منوعات

تعرف علي مطويات عن آداب التعامل مع الآخرين – . 2024 2024

صحائف وقائع آداب التفاعل إن التفاعلات المحترمة والمهذبة مع الآخرين تعزز صفاتنا الإيجابية وتجعلنا فخورين بأنفسنا، ولكن من المهم جدًا أن يقوم الآباء والمعلمون بتعليم الأطفال آداب التعامل مع الآخرين.

ما مدى أهمية أن تكون مهذبا مع الآخرين؟

  • الكلمات السحرية مثل “شكرًا” كانت مهمة جدًا بالنسبة لنا منذ أن كنا أطفالًا، لأن الامتنان والكرم يساعداننا على تحسين علاقاتنا مع الآخرين ويجعلنا نشعر بالتحسن تجاه أنفسنا.
  • كونك طيبًا ومحترمًا يجعلك شخصًا نبيلًا ويعزز صفاتنا الإيجابية، لأن الأخلاق التي نضعها في تصرفاتنا تجعلنا أشخاصًا أفضل ولون الحياة بالابتسامة والاحترام والكرم من أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها.
  • يجب أن نسعى جاهدين لتعليم أطفالنا القيم مثل اللطف والاحترام، ولكن كيف نفعل ذلك؟ الجواب يكمن في تقديم القدوة التي يحتذى بها، ووضع حدود واضحة تشرح لهم أهمية عدم التعدي على حريات الآخرين.
  • ونقصد بالحرية حرية التعبير عن مشاعرك وآرائك وطلباتك. الاحترام يبدأ بوضع مشاعر الآخرين أولا. ولتحقيق ذلك، كل ما عليك فعله هو أن تسأل الآخرين كيف يريدون أن يعاملوا.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على علاقات مرضية، فمن المهم الحفاظ على الاحترام المستمر للآخرين، حتى لو لم يعجبك ما يقولونه لك. لهذا السبب لا يتم وضع المجاملات جانبًا أبدًا.

شاهد أيضاً: ما هي آداب وآداب استخدام الإنترنت؟

إقرأ أيضا:تعرف علي ما دور الاكسجين في عملية التنفس الخلوي – . 2024 2024

أمثلة هامة على آداب التعامل مع الآخرين

  • قم بإيقاف تشغيل هاتفك عندما يتحدث الآخرون إليك.
  • لا تقاطع الأشخاص أو المحادثات.
  • استمر في قول من فضلك وشكرا.
  • اطلب المغفرة إذا آذيت شخصًا ما أو فعلت شيئًا سيئًا.
  • قل مرحبا وأرسل التمنيات الطيبة للناس.
  • لا تأكل أو تشرب في الأماكن التي يمكن أن تتسخ فيها الأشياء.
  • تحدث فقط عندما يحين دورك.
  • تخلص من القمامة بدلاً من انتظار الآخرين ليأخذوها منك.
  • لا تميز ضد الآخرين وتجنب الأحكام الشخصية.
  • لا تقتحم المساحة الشخصية للآخرين.
  • إن تطوير القدرة على احترام الآخرين أمر مهم، وهذا يشمل أن تكون على حق، وأن تستخدم غرورك بشكل مناسب، وتقبل المجاملات، وإدارة التعبير عن مشاعرك وعواطفك وآرائك.
  • عندما لا تتم إدارة المواقف الاجتماعية بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الرفض والعزلة وعدم الرضا عن سلوك الآخرين. لذلك، يجب عليك أن تتعامل مع أي شكل من أشكال التفاعل مع الآخرين لتحقيق ثلاثة أهداف على الأقل:
  • تحقيق غرض التفاعل (مثل إبداء الرأي).
  • لبناء علاقة إيجابية مع الآخر.
  • للحفاظ على مستوى عال من الرضا الشخصي.
  • احذر من هذه الأساليب في التعامل مع الآخرين
  • هناك طرق عديدة لتكون عدائيًا ووقحًا مع الآخرين، مثل التحدث كثيرًا عن نفسك، أو إهانة الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر، أو استخدام السخرية المفرطة، أو عدم النظر إلى الشخص الآخر أثناء الحديث معك، والتفكير فيما ستفعله يفعل. ليقول التالي بدلا من ذلك. من الاستماع واحتكار الحديث والمقاطعة والحديث عندما يتحدث الشخص الآخر.
  • نظرًا لوجود طرق لا حصر لها للإساءة إلى شخص ما أثناء التفاعل، فكر دائمًا في قواعد التفاعل في السياق المحدد واسأل نفسك ما إذا كانت مساهماتك تحترم الشخص الآخر وتعزز بيئة إيجابية.
  • الاحترام هو أساس الأداء الاجتماعي والشخصي الفعال، وممارسة الأخلاق الحميدة وإظهار الاحترام للآخرين أمر ضروري لأنه يحدث فرقا في التفاعلات الاجتماعية.

آداب التعامل مع الآخرين للأطفال

  • إن أخلاق الأطفال الحميدة ليست تلقائية ولن تتطور بدون تعليم الكبار والنمذجة الواعية.
  • لسوء الحظ، شباب اليوم ليس لديهم أخلاق، وعندما كنت صغيرًا، كان الأطفال أكثر انضباطًا وتعليم الأطفال آداب السلوك يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا. فمن مسؤوليتنا أن “نعلم الأطفال الطريق الذي يجب أن يسلكوه”، كما يقول المثل، وإليكم فوائد كذا وكذا. بمجرد تعلم الأخلاق الحميدة، فإنها تجعل حياة الجميع أسهل.
  • إذا كان أطفالك يتصرفون بشكل جيد، فسيتم منحهم الأولوية في جميع مناحي الحياة لأنهم يأتون أولاً عندما يحين وقت العمل ومن المرجح أن يكونوا أكثر نجاحًا في العمل كمجتمعات تعمل على مستوى عالٍ. المجتمعات المتحضرة.
  • وبالمثل، فإن الأسر التي تتعلم ممارسة الأخلاق الحميدة لا تعمل بسلاسة من الخارج فحسب، بل تتمتع أيضًا بصفات أكثر إيجابية وصراع أقل من الداخل، وهو نتيجة مباشرة للسياسات التي تنفذها.

انظر أيضاً: موضوع عن القدوة الجيدة وأثرها في دافعية الإنجاز

إقرأ أيضا:تعرف علي من هو محمد بن رافعة السيرة الذاتية – . 2024 2024

دعونا نتحدث عن بعض الأخلاق الحميدة التي يجب أن يعرفها الأطفال:

1. امنح مقعدك لكبار السن

ربما تكون هذه هي النقطة الوحيدة التي نحتاج إلى التأكيد عليها لأنها أساس كل النقاط الأخرى وهذا المبدأ هو إبقاء الأبواب مفتوحة، والتحرك جانبًا، والتخلي عن مقعدك، وتغيير إطار السيارة، وحمل البقالة، ورفع يدك للرفع لتقديم العرض. مصافحة. .

2. تسجيل المحادثات الهاتفية

قد يكون لهذا العنصر قائمته الخاصة، حيث يجب عليك إيقاف تشغيل الهاتف أثناء الوجبات والتصوير الفوتوغرافي والفصول الدراسية والمكالمات. وهذا يشمل أيضًا إرسال الرسائل القصيرة. خلاصة القول هي أنك تحتاج إلى إيلاء اهتمام بنسبة 100٪ للأشخاص الذين تتفاعل معهم.

3. شكرا على المعلومات

هناك نوعان من الناس في هذا العالم: أولئك الذين يكتبون له ويشكرونه على الملاحظات أو الهدايا أو المناسبات الخاصة، وأولئك الذين لا يكتبون له. لذا علم أطفالك كتابة رسائل الشكر وسوف يفهمون المفهوم الأساسي؛ لا يوجد شيء معقد وضروري، ولكن التأثير دائمًا لا يُنسى.

4. استخدم مصطلح “شكرًا لك” وسيتم تضمينك بشكل روتيني في المحادثة

إنها مفاهيم بسيطة ولكنها قوية تساعد الأطفال على التطور بطرق بارعة ويجب عليك مساعدة طفلك على جعلها عادة.

5. المصافحة والتواصل بالعين

تعليم الأطفال المصافحة والتواصل البصري وإلقاء التحية عندما يلتقون بأشخاص جدد أو عندما يزور الآخرون المنزل، لأن الانطباعات الأولى لها تأثير كبير.

إقرأ أيضا:تعرف علي ثيمات رمضان للاطفال 2024 اجمل صور رمضانية جاهزة للطباعة – . 2024 2024

6. علمهم أن يفعلوا المعروف للأشخاص الذين يدخلون منزلك

اجعله روتينًا لطفلك، مثل: هل يمكنني أخذ معطفك؟ هل تريد كأس من الماء؟ ولأن الأشخاص الذين تزورينهم هم ضيوفك، فهذا درس مهم بغض النظر عن عمر الطفل.

7. قف عندما يدخل شخص بالغ إلى الغرفة

ومن علامات الاحترام، مهما كان عمرنا، يجب عليك تعليم طفلك الوقوف عند دخول شخص أكبر سنا إلى الغرفة، مثل الأجداد والأعمام والعمات أو المعلمين أو غيرهم من زوار المنزل. تعليم الأطفال الوقوف هو علامة على الاحترام.

8. كن مهذبًا مع الأشخاص الذين يخدمونك

وهذا يعني الحفاظ على التواصل البصري وإغلاق الهاتف عند التحدث إلى أمين الصندوق في مطعم للوجبات السريعة أو السوبر ماركت. يعني احترام النادل في المطعم. وهذا يعني قول شكرا لك عندما يتم خدمتك. أحاول أن أشكر سائق الحافلة على رحلة العودة إلى المنزل، أو كجندي، على خدمة بلدنا.

9. ممارسة الآداب أثناء العشاء العائلي

يمكن أن يكون العشاء العائلي مكانًا مثاليًا لمشاهدة المطبوعات نظرًا لعدم وجود أجهزة تلفزيون أو هواتف أو عوامل تشتيت انتباهك عن التفاعل المهذب. على الرغم من أن الأسرة هي أهم مكان للتعرف على النعم الاجتماعية، إلا أن الوقت العائلي ربما يكون أفضل فرصة لنا للتعلم الحقيقي.

أنظر أيضا: مقال عن حقوق ومسؤوليات الأطفال

وفي نهاية رحلتنا مع كتيبات آداب التعامل مع الآخرين، نشير إلى أن غرس هذه القيم الإيجابية في نفوس أبنائنا منذ الصغر لا ينبغي إهماله، لأن التربية في مرحلة الطفولة كالنقش في الحجر . هذه هي مهمة كل من الآباء والمعلمين.

السابق
تعرف علي طرق تقوية عظام الجسم – . 2024 2024
التالي
تعرف علي حكم الضرب على الوجه في الإسلام – . 2024 2024

اترك تعليقاً